مرحبا بكم في ميناء خور الزبير رصيفي (11,10)

ضمن رصيفي (11,10) منشآت كونكريتية مسلحة قائمة على مجموعة من الركائز الانبوبية المغروزة في قاع الشاطئ بعمق (30-40 م) ويمكنها استقبال ثلاث ناقلات بسعة (50,000) طن، يرتفع كل رصيف عن معدل سطح الماء بحدود (7م) وبعرض يتراوح (22م) مع وجود مداخل الى الساحل وعددها (3) مداخل.

خصص رصيف (11) حيث بلغ طوله 220 م لاستيراد البنزين وزيت الغاز .
فيما يقسم رصيف (10) الى جزئين رئيسيين ويبلغ طول الجزء (A) من الرصيف 150م والجزء (B) 190 م ويستخدما كليهما لتصدير النفط الأسود والنفثا.

يعتبر ميناء خور الزبير من الموانئ الحيوية في العراق, يقع الميناء في محافظة البصرة جنوب العراق, وقد عمل اتحاد شركتي وهج الثريا وارض المحيط على أعادة تأهيل رصيفي (10,11), حيث يبلغ اجمالي طول الرصيفين (560 م).

تم العمل على تفعيل نظام الصحة والسلامة والبيئة (HSE) داخل الرصيفين والذي يشمل منظومات تنبيه و اطفاء الحرائق وجميع متطلبات السلامة المعتمدة دولياً.

وكما ان الأرصفة بجميع منشآتها تخضع الى نظام امني متكامل يدار من قبل كوادر متخصصة فضلا عن أن الرصيفين محاطا بجدار أمني وأنظمة مراقبة عبر كاميرات مخصصة للموانئ تعمل بتقنيات حديثة.

تكون اسطح الرصيف ومداخله مكسية بالكونكريت وطبقة اسفلتية بسمك (10سم) ، ويصل عمق المياه في الأرصفة 12م عند ادنى مستوى للجزر وتتوفر في الأرصفة ساحات خاصة للحوضيات تستوعب اكثر من (2000 ) حوضية .

آخر الأخبار